أخبار وتقارير

الغشم :خلايا النحل تعيق جهود مكافحة الجراد في تهامة

يمنات – الثورة نت
باتت خلايا النحل المنتشرة بكثافة في شمال تهامة واحدة من ابرز المعوقات أمام جهود مكافحة الجراد الآخذ في الانتشار بمناطق التكاثر الصيفي للجراد بسهل تهامة الغربي.. وقال وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات الزراعية الدكتور محمد يحيى الغشم بأن خلايا النحل أصبحت تتصدر قائمة الصعوبات التي تواجه الفرق
الفنية الخاصة بمكافحة الجراد وخاصة في مناطق عبس وميدي وحرض ووادي حيران والزهرة والتي تشهد تزايداً ملحوظاً في عملية التكاثر للجراد إثر هطول الأمطار الغزيرة في تلك المناطق خلال الفترة الماضية والتي وفرت المناخات الملائمة لتزاوج الجراد ووضع البيوض وفقسها. وأضاف الوكيل الغشم الذي تحدث ل”الثورة نت” هاتفياً من منطقة عبس حيث يشرف هناك ميدانياً على عملية المكافحة بأن جهود فرق المكافحة تقتصر حالياً على الوديان والمزارع التي تم إخلاؤها من خلايا النحالين، فيما تشهد المناطق الأخرى التي لا يزال فيها ” النحل” تكاثراً متسارعاً للجراد الذي أصبح في مرحلة ” الدبا” مما يشكل تهديداً حقيقياً بتحوله إلى سراب متنقلة.
وناشد وكيل قطاع الخدمات الزراعية السلطات المحلية في مديريات عبس وحيران وميدي وحرض والزهرة سرعة إجبار النحالين على نقل خلاياهم إلى مناطق بعيدة وأمنه خاصة وقد تم التخاطب مع مدراء المديريات وقيادات المجالس المحلية هناك بأهمية التعامل السريع لإيجاد حلول عاجلة للقضية ونقل الخلايا بعيداً عن مناطق المكافحة بما يساهم في مكافحة الجراد فبل خروجها عن السيطرة.. مشيراً إلى ان 16 معدة جاهزة للمكافحة وتنتظر فقط تحرك النحالين خاصة بعد توفر لمبات من المبيدات والمعدات اللازمة لأعمال المكافحة بعد وصول مساعدة المملكة العربية السعودية البالغة 15 طناً من المبيدات .
وبخصوص الاتفاقية التي وقعتها وزارة الزراعة والري مؤخراً ومنظمة الأغذية العالمية.. “الفاو” المتعلقة بدعم جهود مكافحة الجراد في اليمن أوضح الوكيل الغشم أن المساعدة المقدمة من الفاو والتي منن المقرر أن تصل خلال الأسابيع القادمة إلى اليمن عبارة عن مساعدات عينية بقيمة 500 ألف دولار تشمل مبيدات وقطع غيار للمرشات والسيارات وأجهزة لتحديد مواقع انتشار الجراد وغير ذلك من أدوات الدعم الفني التي تساعد في جهود مكافحة الجراد في السهل الغربي لتهامة.

زر الذهاب إلى الأعلى